أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك 13401710
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك 13401710
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمملكة الملاكأحدث الصورالتسجيلدخول


 

  أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شموخ وكلي طموح
ஜ(¯ المـراقـبـــــــــه ¯)ஜ
ஜ(¯ المـراقـبـــــــــه ¯)ஜ
شموخ وكلي طموح


 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك 39196.imgcache
ღ الجنس ღ : انثى
الوظيفة الوظيفة :  أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك Collec10
الهواية الهواية :  أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك Travel10
المزآج المزآج :  أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك 2610
المشآركآت المشآركآت : 10085
تآريخ التسجيل تآريخ التسجيل : 22/03/2012
الدولة الدولة :  أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك 87404_2606
الجدي
تاريخ الميلاد : 31/12/1994

 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك Empty
مُساهمةموضوع: أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك    أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 12:41 am

 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك 146930_1395256953



أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك



هالموضوع قرئته باحدى المواقع حبيت اشارككم قرائته



جَاءَتْ زوجه أبا سفيان الي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ شَحِيحٌ ، وَإِنَّهُ لا يُعْطِينِي مَا يَكْفِينِي وَوَلَدِي إِلا مَا أَخَذْتُ مِنْهُ سِرًّا وَهُوَ لا يَعْلَمُ , فَهَلْ عَلَيَّ فِي ذَلِكَ مِنْ شَيْءٍ ؟ فَقَالَ : ” خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ

قصة الحديث وهو أن المرأة إذا بخل عليها زوجها يجوز لها أن تأخذ ما تحتاج بالمعروف، الشرط: بالمعروف، تأخذ من جيبه حتى لو لم يعلم، تأخذ وتصرف على نفسها وبيتها وأولادها وهو لا يعلم، ولا تعتبر سرقة ولا يعتبر حراماً، بشرط أن يكون بالمعروف، أما أن تختلس منه وتسرق وهو ينفق عليها وغير مقصر معها، فإنه لا يجوز لها ذلك أبداً، ويا ويلها عند الله إن فعلت ذلك وأخذت ماله بغير علمه

اختلف فقهاء المذاهب حول ملابسات هذه الرواية فاختلفت بذلك فتواهم!!‏

يقول ابن حجر في فتح الباري عند تعليقه على هذا الحديث:‏

‏” واستدل به على أن من له عند غيره حـق وهو عاجز عن استيفائه جـاز لـه أن يأخـذ ‏من مـالـه قـدر حقـه [ بغيـر إذنه ] وهو قـول الشافعي وجمـاعة، وتسمى مسألة الظفر ‏والراجـح عندهم لا يأخـذ غيـر جنس حقـه إلا إذا تعذر جنس حقـه. وعن أبي حنيفـة ‏المنع، وعنـه يأخـذ جنس حقه ولا يأخـذ من غير جنس حقه إلا أحد النقدين بدل الآخر. وعن ‏مالك ثلاث روايات كهذه الآراء. وعن أحمد بن حنبل المنع مطلقا … “. انتهى

فانظر كيف قاس فقهاء المذاهب على هذا الحديث مسائل تشريعية في منتهى الخطورة على ‏أمن الأسرة، وعلى أمن المجتمع، ثم اختلفوا في هذه المسائل!!‏

فعلى سبيل المثال: إذا اشترى رجل بضاعة وفق عينة اتفق عليها مع البائع وعند استلامه لهذه ‏البضاعة وجدها غير مطابقة للمواصفات فلم يسدد باقي ثمنها ورفض إعادتها إلى البائع حتى يرد ‏له مقدم الثمن الذي دفعه. ثم أصر البائع على أن البضاعة المبيعة مطابقة للعينة وأن المشتري هو ‏الذي أفسدها … إلى آخر المبررات التي قد يحملها كل طرف للآخر!! ‏

ففي هذا الباب من المعاملات: هل معنى عجز البائع عن استيفاء حقه من المشترى بالطرق ‏الودية أو القانونية أن يخطط لأخذ هذا الحق سرقة أو بالقوة؟!! وإذا تعذر عليه أخذ جنس حقه ‏فما أدراه أن ما أخذه من غير جنس حقه لم يظلم فيه المشتري؟!! وإذا كان كل فرد سيأخذ حقه ‏بيده فما دور القضاء في الإسلام إذن؟!!‏

واختلفوا أيضا: هل كان أبو سفيان موجوداً مع زوجه هند وقت هذه الفتوى أم كان غائبا. ‏

يقول ابن حجر: ” وذكر النووي أن جمعا من العلماء من أصحاب الشافعي ومن غيرهم ‏استدلوا بهذا الحديث لذلك حتى قال الرافعي في القضاء على الغائب: احتج أصحابنا على الحنفية ‏في منعهم القضاء على الغائب بقصة هند وكان ذلك قضاء من النبي، صلى الله عليه وسلم، على ‏زوجها وهو غائب. ‏

قال النووي: ولا يصح الاستدلال لأن هذه القصة كانت بمكة وكان أبو سفيان حاضرا بها ‏وشرط القضاء على الغائب أن يكون غائبا عن البلد …

واستدل بعضهم على أنه كان غائبا ‏بقول هند ” لا يعطيني ” إذ لو كان حاضرا لقالت لا ينفق علي لأن الزوج هو الذي يباشر الإنفاق. ‏وهذا ضعيف لجواز أن يكون عادته أن يعطيها جملة ويأذن لها في الإنفاق مفرقا. نعم قول النووي ‏أن أبا سفيان كان حاضرا بمكة حق وقد سبقه إلى الجزم بذلك السهيلي . . . . “. انتهى

وهناك مسألة أخرى: هل كانت إجابة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على سؤال هند على ‏سبيل الفتوى أم على سبيل القضاء؟

ينبني على الخلاف في قصة هند وجهان:‏

يقول ابن حجر: ” فإن كانت إفتاء جاز لها الأخذ بغير إذن، وإن كانت قضاء فلا يجوز إلا بإذن ‏القاضي. ‏ ومما رجح به أنه كان قضاء لا فتيا التعبير بصيغة الأمر حيث قال لها خذي، ولو كان فتيا ‏لقال مثلا: لا حرج عليك إذا أخذتي، ولأن الأغلب من تصرفاته، صلى الله عليه وسلم،‎ ‎ما هو ‏الحكم. ‏

ومما رجح به أنه كان فتوى: وقوع الاستفهام في القصة في قولها: هل علي جناح، ولأنه ‏فوض تقدير الاستحقاق إليها ولو كان قضاء لم يفوضه إلى المدعي ولأنه لم يستحلفها على ما ‏ادعته ولا كلفها البينة. ‏

والجواب: أن في ترك تحليفها أو تكليفها البينة حجة لمن أجاز للقاضي أن يحكم بعلمه فكأنه ‏صلى الله عليه وسلم، علم صدقها في كل ما ادعت به … “. انتهى ‏

أقول: وبصرف النظر عن كل هذه الخلافات الفقهية حول حقيقة ما حملته هذه الرواية من ‏تشريع منسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهناك سؤال سيفرض نفسه:‏

من الذي سيحدد للمرأة حد ” كفايتها ” وحد ” المعروف ” اللذان وردا في رواية الإمام البخاري ‏كشرط لأخذها من مال زوجها بغير علمه [ أي " سرقته " على رواية الحاكم ]؟!

لا شك إنه ‏تقديرها الشخصي والذي تحكمه مؤثرات كثيرة وعلى رأسها: هوى النفس، خاصة وأن المعروف ‏هو القدر الذي عرف بالعادة أنه الكفاية، وهي مسألة نسبية خاصة إذا هجرت التقوى القلوب!!! ‏

وإذا كنا قد ذكرنا أن من الآراء رأيا راجحاً يرى أن المرأة لا يجوز لها أصلا أن تأخذ من مال ‏زوجها البخيل شيئا بغير علمه، وإنما عليها أن ترفع أمرها إلى القضاء [ أو إلى جلسة تحكيم ‏عائلية ] … فلنا أن نسأل من يفتون بهذه الفتوى:‏

لماذا لم تأخذوا في فتواكم بهذا الرأي [ وإن كان محل خلاف بينكم ] فنحمي بذلك مئات الأسر ‏من سريان روح التخاصم والخداع والكذب والخيانة بين أفرادها؟!! ‏

إن أول من سيشك الأب فيهم [ عندما يلاحظ أن ماله ينقص وهو بداخل بيته ] هم أولاده وليس ‏زوجه!!! وآخر شيء يتوقعه أن تكون زوجه هي التي تسرقه!! ثم ماذا سيكون رد فعله الطبيعي ‏عندما يكتشف أمرها؟!! وماذا سيكون رد فعل أولادها عندما يرون القانون يعاقب أمهم على فعلتها ‏هذه؟!! ‏

وهل يتصور أن يضع رسول الله صلى الله عليه وسلم [ في رسالته العالمية الخاتمة ] فتوى ‏عامة لأزواج البخلاء من شأنها أن تحول سكنهم الزوجي العائلي إلى قلق وعذاب؟!! ‏

لقد وضع القرآن الحكيم الحدود والضوابط التي تحمي الأسرة وتضمن أمنها وسلامتها من أي ‏انحراف يضر بكيانها الأخلاقي أو الاجتماعي في حالة نشوز أحد الزوجين. ‏

إن المرأة التي ترى في زوجها عيبا يضر بالكيان الاجتماعي للأسرة [ كالبخل مثلا ] يجب ‏عليها أن ترفع أمرها إلى أهله وإلى أهلها ليحكما بينهما، أو إلى القضاء ليفصل في أمرهما. تدبر ‏قول الله تعالى في سورة النساء :‏

وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ ‏خَيْرٌ وَأُحْضِرَتْ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [128] ‏

أما أن تتولى المرأة أخذ ما تراه هي حقا لها بالسرقة أو بالقوة فإن القانون الذي سيحكم عندئذ هذه ‏الحياة الأسرية الناشزة هو قانون العقوبات العام!!! ‏

 

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أغرب قدم أمرأة؟؟؟
»  ليش تسرق قلب في عز الظلام ؟؟؟اسيرررررررر
» شوو بدك تسرق من العضوو الي ئبلك؟؟
»  فتاه تسرق خطيب صديقتها
» الى من تسرق قلبي واجعلها حبيتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ––––•(-• الحيـــاة الإســلامية •-)•–––– :: •:| قسم السيرة النبوية الشريفة لرسول الله (محمد) |:•-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قهوجي وصبابين قهوه ارقام قهوجيات في جدة 0552137702
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeأمس في 8:23 pm من طرف rwan rwan

» صبابين و قهوجين ضيافه مباشر و قهوجي في جده 0552137702
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 9:27 pm من طرف rwan rwan

» صبابين و قهوجين ضيافه مباشرات في جدة 0552137702
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeالإثنين أبريل 22, 2024 11:36 pm من طرف rwan rwan

» مباشرين قهوة وشاي رجال ونساء في جدة 0552137702
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2024 10:26 pm من طرف rwan rwan

» صبابين ومباشرين حفلات في جده 0552137702
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2024 11:24 pm من طرف rwan rwan

» صبابين و قهوجين ضيافه مباشرين في جدة 0552137702
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeالإثنين أبريل 08, 2024 10:29 am من طرف rwan rwan

» ضيافة نسائية قهوجيين مباشرين في جدة 0552137702
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeالأحد أبريل 07, 2024 2:45 am من طرف rwan rwan

» مباشرات ضيافة قهوجي صبابين في جدة 0552137702
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeالخميس أبريل 04, 2024 9:34 am من طرف rwan rwan

» مباشرين قهوة في جده قهوجي 0552137702
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2024 2:15 am من طرف rwan rwan

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك بنطق الشهادتين...
&&&& سجلوا حضوركم اليومي بكتابة سورة الفاتحة &&&
سجل حضورك بنطق التسبيح ولك الاجر ...
سجل حضورك بالصلاة على النبي (محمد )
::.. **ســـ ج ــل دخولك بتــ ح ـــية الإسلام ** ::..
فوت واستغفر ربك .... .....
سجل الحضور والخروج
سجل مرورك اليومي بالدعـاء علي روح العضو المرحوم - PriñcêSs Zeko - الله يرحمه ويغفر له
سجـ ــل حضـورك اليومي باسـم من أسمــاء الله الحسنــ ــى
فـي دكــرآآكـ الثانية لن ننســـآكـ .. يـآ أبآ رسمي ,, مازلـت في قلـوبنـآ
المواضيع الأكثر شعبية
اكثر من 150 كلمه ومعناها باللهجه الأردنية ( حصري )
كلمات اغنيه شيرين رووووعه (انا مش مبينالو )
صور بنات عاريات - نساء عاريات - فتيات عاريات - الحقو قبل الحذف
نهفاات الزناخه ونحنا صغار
تحميل كتب رابحه حافظ وكتاب فن الطبخ السعودي
عبارات رائعة جدا تحمل في طياتها معاني كبيرة
كلمات أغنية ايمن زبيب ~ ذكرتك والسما مغيمة
قصة بنت مع ابن جيرانهم
أتعلم من هو الشخص الذي يحبك بصدق؟كيف تحبه وتحافظ عليه؟
سجل مرورك اليومي بالدعـاء علي روح العضو المرحوم - PriñcêSs Zeko - الله يرحمه ويغفر له
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
rwan rwan
 أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_vote_rcap أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_voting_bar أمرأة تسرق من مال زوجها ويقرها الرسول علي ذلك I_vote_lcap 
 
Powerd by phpBB2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مملكة الملاك Copyright 2009 - 2011 © MmLkAaLmLak.MaM9.Com

المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة المنتدى ولا تمثل الا رأي أصحابها فقط
 
منتدى عربي لكل عربي

http://www.star28.com/images/map.gif

IP