عندما يأتيني عامل غاضب،أتعامل معه كما يلي:
1-أتعامل معه كأنه شخص مهم.
2-أطلب منه الجلوس.
3-أدعوه لتناول فنجان قهوة.
4-أبذل كل جهدي لتوفير جو مليئ بالراحة والإسترخاء.
5-بعد أن يهدأ..أطلب منه أن يقص عليّ قصته، وأقول له:أود أن أسمع قصتك كاملة.
6-أنصِتُ له دون أن أقاطعه أبداً.
وهذا هو أول شئ يريده….شخص يصغي له…شخص كله آذان صاغية لسماع مشاكله.
7-بعد أن يفرغ من قصته،أقول له:إنني متفهم لشعوره، وأقول له:لو كنت مكانك،لشعرتُ بنفس شعورك.
وبهذا أكون قد امتصصتُ قدراً كبيراً من غضبه… وهو لم يكن مستعداً لهذا… لذلك فإنه يهدأ أكثر من ذي قبل، وبدل أن ينظر إلي نظرة العدو…يكتشف فجأةً أنني صديق له.
لقد جاء هنا مستعداً لخوض معركة،ولكنه اكتشف الآن أن ليس هناك من أحدٍ يقاتله.
8-بعد ذلك:أسأله عما يريدني أن أفعل حيال شكواه،
وهذا يُدهِشُهُ،لأنّ أغلب المدراء لا سيألون العاملين لديهم عما يمكنه تقديمه لهم.
بل يقولون لهم ما سيقومون بعمله…(منقول بايجاز من كتاب:قوّة المحادثة)
جرِّب هذا الأسلوب وأخبرني عن النتيجة التي وصلتَ إليها…
وصدق من قال:"ليس الشديد بالصُرعة،إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب..".
ارجوا أن ينال إعجابكم
Baby face