هناك عدة اعتبارات يجب مراعاتها عند وضع برنامج خاص في تعلم القراءةتتناسب وقدرات هذا الطفل حتي يستفيد منها هذا الطفل أهمها : -
- مراعاة عمر التلميذ العقلي لا الزمني .
- أن تسير طريقة تعليم القراءة بخطى بطيئة ومتدرجة حتى تصل بالتلميذ إلي التمكن من القراءة وتعليمها مع تجنبه الفشل والإحباط .
- أن يوضع في الاعتبار أن الحصيلة اللغوية للطفل ضئيلة وغير كافية لتعليم القراءة بسهولة ولذا يجب تزويده بالخبرات الازمة التي تؤهله لتعلم القراءة وتعوضه النقص في حصيلته اللغوية .
- تهيئة التلميذ المتخلف عقليا لتعلم القراءة وتنمية استعداداته وتدريب حواسه وخاصة ما يتعلق بالإدراك السمعي والبصريعلي التعرف علي الكلمة أو اللفظ ةإدراك معناها وتكوين اتجاهات إيجابية نحو تعلم القراءة من خلال التشجيع والتعزيز .
- أن تسير الخطة التعليمية للبرنامج ببطء شديد وبتدرج حتي النهاية مع مراعاة الدقة والاتقان في تنفيذها .
- تعلم الكتابة عن طريق ربطها بالصورة والقيام بأنشطة وألعاب تساعد علي تنمية اللغة عن طريق التمثيل أو الاشتراك في مناقشات ومحادثات أثناء اللعب والنشاط .
- تعلم الكلمة عن طريق القصص والحوار المتبادل .
- التركيز علي تعلم الأشياء الضرورية في حياته اليومية والتي تتكرر بصفة مستمرة كقراءة الاسماء والعناوين واللافتات والإشارات وغيرها .
-البدء بالطريقة الكلية في تعليم القراءة حيث يتعلم التلميذ الجملة ككل عن طريق الذاكرة وتنطبع في ذهنه خاصة إذا ما كانت الكلمات والجمل التي يبدأ في تعليم قراءتها مرتبطة بمواقف محسوسة عاشها أو يعيشها الطفل ومن ثم تبدأ المواقف التعليمية بخبرات واقعية ملموسة .
ثم يبدأ الطفل في مرحلة متقدمة يميز بين الكلمات والجمل ومعرفة التفاصيل الموجودة فيها .
- مراعاة تدريب الطفل علي الحركة من اليمين إلي اليسار وعلي القراءة الجهرية حتي يتمكن الطفل من تثبيت معني ما حفظه من كلمات وجمل ومن النطق السليم مما يدعم وينمي ثقته بنفسه .
- المداومة علي تكرار الكلمات ومحاولة استخدامها طوال اليوم حتي يتعلم فائدتها .
- تشجيع الطفل علي القراءة الجهرية الحرة لتنمية حصيلته اللغوية .
- تزويد الطفل بمواد سهلة ومثيرة ومشوقة لمساعدته علي النجاح وتشجيعه علي الاستمرار علي القراءة مع تزويده بالكتب المصورة والقصص المرتبطة بحياته اليومية .
- التدرج بالطفل لمحاولة فهم ما يقرأ واستخدام الكلمات التي يقرأها في سرد الجمل أو في الحوار والمناقشة باستمرار .