تُعد برامج التـدخل المُبكِّـر من أهـم البرامج التي حظيت بالاهتمام في الفترة الأخيرة لما لها من أهميـة كبيـرة علـى المــدى البعيـــد والقريب على تقدم الطفل من حيث اكتسـاب اللغـة .
وكلما كان التـدخـل التـربـوي والعلاجـي مع الطفل مبكراً كانت الاستفـادة أكبــر .. حيـث أن الفترة الذهبية لاكتساب اللغـة تتمثَّـل في السنوات الخمس الأولى من عمـر الطفـل .
كيف يتم التطور اللغوي لدى الأطفال ؟
تمـر عمليـة التطـور اللغـوي لـدى الأطفــال بصفة عامة بعدة مراحل ..
فتبـدأ من الشهور الأولى مـن عمـر الطفــل حيث يبدأ الطفل أولاً بالمناغـاة .. ثــم يقـوم بتكرار المقاطع الصوتية مثل : ( دا .. دا )
بعـدها يقـوم الطفـل بمضاعفـة تلك المقاطع التي يصدرها مثل : ( ما ما – با با - ... ) .
بعـد ذلك يقـوم الطفـل بتقليـد الأصوات التي يستمع إليها من المحيطين بـه إلى أن يصل إلى إصـدار الكلمة الأولى وذلك تقريبـاً عنـد بلوغ الطفل العام الأول من العمر .
وتـزداد الحصيلة اللغـوية للطفـل بتقـدمـه فـي العمــر مــروراً بإصـدار الجُمــل التي تتكـوَّن مـن كلمتيـن ثــم مـن ثلاث كلمـات إلـى أن يصبـح قــادراً علـى إصـدار جُمـل تتكوَّن من ( 5 – 8 ) كلمات .
كذلـك يصبح قادراً على استخدام الأفعــال بأزمنتها الصحيحة وذلـك عند بلوغه سن الخامسة تقريبـاً .
ومن الجدير بالذكر أن هناك فـــروقــاً فــرديـــــة بين الأطفال بالنسبة للتطور اللغوي .
المتطلبات السابقة للتطور اللغوي :
هنـاك عدداً مـن المتطلبات الأساسية لعملية اكتساب اللغة والتطور اللغوي لدي الطفل .. ومــن أهــم هــذه المتطلبــات :
- ســلامة جهــاز النطــق لــدي الطفـــل .
- ســلامة العمليات المعـرفية لـدى الطفـل مثل الانتبـاه والإدراك والتـذكر .
- تمتـــع الطفــل بدرجــة سمـع طبيعيــة .
- تمتـــع الطفــل بدرجــة ذكـاء طبيعيــة .
- أن يكـون الطفـل سليمـــاً مــن النـاحيــة الجسمية والنفسية .
- لابد من توفير المثيرات البيئية اللازمـة لعمليـة التطـور اللغـوي لـدى الطفـل .
ما هو التأخر اللغوي ؟
من خلال ما سبق فإن التأخر اللغوي يُشير إلى الحـالة التي يعكس عندها المستـوى اللغـوي للطفل عمراً زمنياً أقــــل مــن عمـره الحقيقــي بحيــث تكـــون الحصيلة اللغـوية لديه أقــل بشكــل واضــح من أقرانه في نفـس المرحلة العمرية .
خصائص الأطفال المتأخرين لغوياً :
يتسـم الأطفـال المتأخريـن لغـويـاً بعـدد مـن الخصائـص العـامة .. ومن أهـم هـذه الخصـائـص مـا يلي :
* وجــود أخطــاء فـي معــاني المفـردات .
* عـــدم القــدرة علــى تسميــة الأشيــــاء بمسميـاتها الحقيقية .
* وجـود صعــوبة فـي استـرجـاع معـانـي الكلمات التي سبـق أن تعلموهـا .
* وجود أخطاء في استخدام الضمائر وفي استخدام أسماء الإشارة .
* وجود بطـء لديهم في تطـور المفردات .
* يكـون مُعــدَّل طــول الجُمـل لـديهـم أقــل مـن أقرانهـم العـاديين .
* لا يستطيعـون استخـدام الأزمنـة بشكــل صحيـح في تـلك الجُمل .
* عـدم القـدرة على استكمال حـوار لغـوي حتى وإن كـان بسيطـاً .
نصائح وإرشادات عامة :
· تحـدث مع الطفل أثناء اللعـب ولا تجعـل اللعـب صامتـاً .
· أشعــر الطفــل بالأمــان أثنــاء التحـدث معـه .
· تأكــد مـن أن الطفـل يصغـي إليـك أثناء التحدث معـه .
· قـم بتشجيع الطفـل على الاستجابة التي يصـدرهـا .
· استخـدم جمل واضحة ومفيـدة وبسيطة تتناسب مع عمر الطفل .
· استخدم اللغـة الصحيحة أثنـاء التحدث مع الطفل .
· أعــط الطفل الوقــت الكـافي للاستجـابة .
· تحدث مع الطفل عـن الأعمال التي تقـوم بها أو تشاهدها في مواقف الحياة اليـومية .
· اجلس مع الطفل في غرفة هـادئة أثنـاء التفاعل معـه .
· اجعـل هـذا التفـاعل مـوجَّه للطفــل فقـط مِمَّـا يزيـد من رغبتـه فـي الاستمـاع إليـك .
· ساعد الطفل على ربط الأصوات التي يستمع إليها مع مسمياتها الحقيقية .
· حـاول استخـدام جميـع حــواس الطفــل واستفـد منها في عملية إكسابه اللغة .
· إذا أخطـأ الطفـل فـي النطــق لا تعـاتبــه على الخطأ .. فقـط صحِّح ما قالـه .
· احـرص على التشجيــع الفـــوري عنــد محاولة الطفـل للكــلام حتـى يشعـر أن هــذا الكلام أمر إيجـابي .
· اعمل على زيـــادة مفــردات الطفـــل .. فعلى سبيل المثـال إذا قـال سيـــارة .. قـل : ( سيـارة كبيــرة ) .. أو ( سيـارة بـابـا ) .. أو ( سيـارة حمراء ) ........
· إحرص على تشجيع الطفــل على تقليد الأصـوات المختلفـة التي يستمـع إليهـا فـي البيئـة المحيطة بـه .
· اسأل الطفل أسئلــة متعــددة الخيــارات كإسـلوب للحصول على إجابة منه بـدلاً من اقتصار إجابته على تلك الأسئلة بنعـم أو بلا .
· لا تتـردَّد في مراجعة أخصائي التخاطب لأن ذلك يعـد أمراً ضرورياً لتقديم المساعدة والمشــورة اللازمــة بالإضـافـة إلـى عمــل الخطة العـلاجيـة