هناك الكثير من المبتكرين الذين لو لم يهبوا حياتهم للعلم وأصروا على فكرتهم
[b style="font-weight: bold; "][b style="font-weight: bold; "][b style="font-weight: bold; "]وتمكنوا من النجاح وحصد ثمار ابتكاراتهم
ولكن للأسف لم يتمكن كل المخترعين من النجاة لرؤية نجاح أفكارهم التي في بعض الأحيان
كانت سبب مصرعهم.
إليك قائمة بـ7 مخترعين قتلتهم تجارب اختراعاتهم.
1. فرانز ريتشليت (1879-1912)
كانت لديه قناعة شديدة بإمكانيته في ابتكار بدلة يمكنها أن تتحول إلى
مظلة للطيارين أطلق عليها اسم "Flying Tailor".
لقي فرانزريتشليت مصرعه في فبراير عام 1912 أثناء تأديته لتجربة اختبار للبدلة
في مراحل تعديلها عندما قفز من أعلى برج إيفل الفرنسي على ارتفاع
57 متراً أمام حشد كبير من الجماهير.
كان من المفترض أن يجري فرانزالتجربة باستخدام دمية
ولكنه في اللحظات الأخيرة بدل رأيه وقرر أن يقفز
لتجربة البدلة بنفسه.
2. ماكس فالير- (1895-1930)
أحد مؤسسي علم الصواريخ في ألمانيا وجمعية الطيران في الفضاء
والتي تسبب أعضائها في نجاح الطيران إلى الفضاء الخارجي في القرن
الـ20.
في الثلاثينيات من القرن الماضي، كان فاليرـ بالتعاون مع أعضاء
الجمعية ـ يعملون على ابتكار صواريخ تعمل بالوقود السائل،
وكان فالير صاحب الفضل الأول في ظهور أول سيارة صاروخية تعمل بوقود
سائل في التاريخ.
وفي مايو عام 1930 أثناء عمل فالير على تعديل أحد
المحركات الصاروخية في معمله ببرلين، انفجر المحرك مؤدياً إلى تطاير
شظايا معدنية أدت إلى قطع الشريان الرئوي ووفاته في الحال.
3. أوتو ليلينتال- (1848-1896)
أول من تمكن من القيام برحلات متكررة ناجحة بطائرة شراعية
وبسببه بدأ الأمل يتصاعد في إمكانية الطيران بآلات ميكانيكية
وتمكن الأخوان رايت من ابتكار الطائرة بعد اتباع نهجه العلمي وكان هو
مصدر إلهامهما الأساسي.
وفي عام 1869، وبعد أن تمكن ليلينتال من القيام بآلاف الرحلات الجوية
باستخدام طائرة شراعية.
لقي مصرعه بعدما توقفت طائرته الشراعية عن العمل فجأة لتسقط عن ارتفاع 17 متراً،
حيث أدى السقوط إلى إحداث كسر في ظهره
وتوفي في اليوم التالي بعد أن قال جملته الشهيرة تعليقاً على ما ألم به
نتيجة لرغبته في ابتكار مايفيد البشرية: "التضحية أمر واجب."
4. هاري داغليان (1921-1045) – لويس سلوتين (1910-1946)
كان يعمل كل من هاري داغليان، الأميركي، ولويس سلوتين، الكندي،
بمجال الفيزياء
وكانا يعملان على تطوير ابتكار قنبلة ذرية، ليلقى كل منهما مصرعه
أثناء العمل على تطوير هذه الفكرة.
ففي عام 1945 توفي داغليان إثر انفجار القنبلة أثناء إجراء بعض التجارب عليها في
مختبره بولاية نيو مكسيكو، حيث أصيب بتسمم إشعاعي ليتوفى بعد 25
يوماً فقط، وهي الطريقة نفسها التي مات بها سلوتين، ولكن بعد 9 أيام فقط
من التسمم الإشعاعي عام 1946.
5. جين فرنسوا دي روزيه- (1754-1785)
صاحب أول تجربة طيران ناجحة باستخدام المنطاد عام 1783
وفي عام1785، حاول دي روزيه عبور القنال الإنكليزي على متن منطاد يجمع بين
كيس مملوء بالهيدروجين والهواء الساخن
وبعدما حدث تغير في اتجاهالرياح اشتعل الهيدروجين
وتسبب في انفجار المنطاد وبالتالي سقوط دي روزيه وبصحبته
مساعده بير رومان، من ارتفاع 1500 قدم ما أدى
إلى مصرعهما على الفور.
6.هوراس لوسون هانلي- (1823-1863)
كان يعمل كمهندس لماكينات الغواصات وتميز بمهارته الشديدة.
تمكنهانلي من ابتكار أول غواصة يدوية في التاريخ والتي تسببت فيما بعد في
وفاته هو ومن كان يصاحبه من طاقم العمل أثناء تجربته إياها.
أطلق على هذه الغواصة اسمه فيما بعد فأضحت تعرف باسم
CSS H.L. Hunley submarine.
7. أوريل فلايكو- (1882-1913)
أتم فلايكو بناء أول طائرة عام 1910
أما في عام 1913 بعدما فشلت طائرته الثانية التي أطلق عليها
اسم Vlaicu II في عبور جبال الكارباتجواً،
بدأ في بناء طائرة أخرى معدله أطلق عليها اسم Vlaicu III لتنفيذ
أمنيته والتحليق فوق جبال الكاربات
ولكنه عندما علم بمحاولة طيارين آخرين عبور الجبال مثله
تعجل فلايكو واستخدم الطائرة Vlaicu II التي
سبق وأثبتت فشلها، لتكلفه حياته أثناء قيادتها.[/b][/b][/b]